نشأة الصندوق


من نحن : 


صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية مؤسسة فلسطينية ذات استقلال مالي وإداري تم انشاؤة في عام 2005 من قبل الحكومه الفلسطينية لتكون القناة الرئيسية والمفضلة لدعم عملية التطوير والاصلاح للهيئات المحلية، وفي العام 2015 تمت المصادقة على قانون الصندوق من قبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس وفقاً لقانون رقم (25) لسنة 2016.


وقد جاء تأسيس صندوق الهيئات المحلية انسجاماً مع الأجندة والسياسات الوطنيةـ وقد تم تأسيسه كجزء من مبادرة السلطة الوطنية الفلسطينية لتحقيق الفعالية، والاصلاح، والشفافية على طريق بناء الدولة الفلسطينية المستقلة. حيث يعمل الصندوق على ترجمة السياسات الوطنية ذات العلاقة بقطاع الحكم المحلي الى برامج ومشاريع قابلة للتنفيذ.


قد التزم الصندوق منذ نشأته بالعمل جنباً إلى جنب مع الهيئات المحلية لتعزيز قدراتها ورفع مستويات الأداء إلى مستويات تمكنها من المساهمة في بناء دولة مستقلة قابلة للحياة والتمتع بالديموية والإزدهاء.


يقوم الصندوق بتنفيذ برامجه من خلال بنيته المؤسساتية وهي كالتالي:


يشرف على سياسات وتوجهات وعمل الصندوق مجلس ادارة يتكون من تسعة اعضاء على النحو الآتي: وزير الحكم المحلي رئيس مجلس الإدارة، ممثل عن وزارة المالية والتخطيط، ممثل عن وزارة الاشغال العامة والاسكان، رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية،  اثنان من رؤساء البلديات يتم تعيينهما من مجلس الوزراء بتنسيب من وزير الحكم المحلي، نقيب المهندسين الفلسطينيين،  ممثل عن سلطة النقد،  ممثل عن المجتمع المدني يعينه مجلس الوزراء بتنسيب من وزير الحكم المحلي

يلتزم الصندوق كمؤسسة وطنية بدعم وتحسين نوعية الخدمات المحلية والعمل على تهيئة حياة أفضل للمواطنين في فلسطين.


مهمتنا :

تتلخص مهمتنا في ترجمة السياسات الى برامج ومشاريع قابلة للتنفيذ، وادارة التمويل المتاح لقطاع الحكم المحلي ومساعدة الهيئات المحلية على تقديم خدمات متميزة والمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة تنسجم مع الخطط والسياسات الوطنية.