ورشة عمل تشاورية حول برنامج المدن المتكاملة والتنمية الحضرية

اختتمت وزارة الحكم المحلي، بالتعاون مع صندوق تطوير وإقراض البلديات وبتمويل من البنك الدولي، ورشة عمل تشاورية حول برنامج المدن المتكاملة والتنمية الحضري والذي يهدف من خلال التخطيط المشترك بين الهيئات المحلية المشاركة ويبلغ عددها 30 هيئة محلية من بلديات ومجالس قروية في خمسة مناطق حضرية وهي نابلس ورام الله والخليل وبيت لحم، وغزة، إلى بناء قدرات هذه الهيئات المحلية للتخطيط للنمو الحضري المستدام.

وشارك في ورشة العمل التشاورية كل من رؤساء البلديات والمجالس القروية وأعضاء من اللجان الفنية الذين وقعوا مذكرات تفاهم بين الهيئات المستهدفة في كل منطقة حضرية خلال العام الماضي كخطوة أولى في البرنامج وللمضي قدما خلال العمل المشترك بين الهيئات المحلية.
هذا ورحب مدير عام الإدارة العامة للتنظيم والتخطيط العمراني في الوزارة عزام الحجوج، بالحضور، كما وأشار إلى أهداف الورشة وأهميتها كخطوة أساسية للبرنامج في التخطيط المستدام والعمل المشترك.
كما وتحدث مثل البنك الدولي "كريستوفر بابلو" عن دور البنك الدولي في دعمه لمثل هذه المشاريع وأهميتها على مستوى المنطقة كتجربة ريادة تم تطبيقها بعدد محدود من دول العالم.
من جهته، أشار مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات توفيق البديري إلى المرحلتين القادمتين من دورات برنامج تطوير البلديات، وهما الدورة الثالثة والرابعة، واللتان تركزان في غالبيتهما على التخطيط المشترك.
هذا وقدّمت المشرفة الفنية للبرنامج م.شروق جابر لمحة عن برنامج المدن المتكاملة والتنمية الحضرية، وأهمية التخطيط الحضري والتحديات التي يواجهها مع نماذج متنوعة لأنواع التخطيط المختلفة، وموضحة الهدف من البرنامج والمحطات الرئيسية بالاضافة الى استعراض امثلة عالمية واقليمة مشابهة وتبيان الحاجة الفلسطينية الماسة لمثل هذه الادوات لتعزيز اليات التخطيط وترتيب الاولويات لحسن استغلال الموارد.

وتخلل الورشة مداخلات حول التخطيط التنموي المشترك قدمها عدد من رؤساء البلديات المشاركة.
هذا وجرى استعراض الخطوات التي تم انجازها خلال العام الماضي من خلال منسقي المناطق الحضرية كل بدوره بعد عرضها على مجموعة العمل الخاصة بكل منطقة، بالإضافة إلى مداخلة هاتفية من د.نهاد المغني/مدير عام الهندسة والتخطيط -بلدية غزّة استعرض من خلالها مركبات المشروع وما تم انجازة في غزة، مشيراً إلى أنه كان يتمنى الوجود بين الحضور في مثل هذه الورشة بالغة الأهمية، وإلى أهمّية العمل معاً لتحقيق الأهداف المنشودة.
في حين قدمت م.جمانة ابو سعدة خبيرة نظم المعلومات الجغرافية في البرنامج عرضاً تضمن التعريف بماهية المعلومات الحضرية واستعراضاً لحالة البيانات التي تم جمعها ورصدها والتي سيتم استخدامها للتخطيط لسيناروهات النمو الحضري وانشاء قاعدة بيانات حضرية مشتركة للمراكز الحضرية، بالإضافة إلى مخرجات ونتائج تحليل مصفوفة المعلومات الحضرية التي تم جمعها. وقدمت م.خولة الطويل عن وحدة التعاون المشترك – منطقة رام الله والبيرة عرضا ملخصا عن تجربة التعاون المشترك الحالية لكل من بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا التي امتدت من العام 2006 بما تخللها من نجاحات وتحديات ودروس مستفادة، وذلك لتقديم صورة ملخصة لبقية المراكز التي تم فيها الافادة من تجربة التعاون المشترك حيث تم ضمن التجهيزات الادارية اللازمة للبرنامج الحالي انشاء وحدات تعاون مشابهة في هذه المركز في الشمال والجنوب وتعيين منسقين لها من هذه المناطق وتم بعدها فتح باب النقاش للخروج بتوصيات تخدم مأسسة عملية العمل المشترك
وفي ختام اليوم الأول، قدّمت المشرفة الفنية للبرنامج م. شروق جابر عرضاً عن الخطوة القادمة للبرنامج وهي تعيين شركة استشارية للقيام بإعداد سيناريوهات النمو الحضري لكل منطقة حضرية، بحيث تم استعراض البنود المرجعية الخاصة بهذه المهمة بما يشمل الأهداف ومجالات العمل والمخرجات المتوقعة ، ومن ثم فتح باب الاسئلة والنقاش.

أما في اليوم الثاني، فقد استعرضت المهندسة جابر أجندة اليوم الثاني وتفاصيل آلية العمل لهذا اليوم والمخرجات المتوقعة،برنامجحيث تم من خلال مجموعات العمل تحديد مسودة خارطة الطريق لكل منطقة حضرية وما يتبعها من النتائج المرجوّة والأنشطة المتوقعة ، بالإضافة إلى مناقشة مسودات خطة العمل لعام 2018 بعد تحديد الأولويات من دراسات وتدريبات ومعدّاتالتي سوف تنفذ من خلال المكون الفرعي الثاني (الدعم المبني على الطلب). واختتمت الورشة بتقديم كل مركز حضري عرضا عن تصوراته لمسودة خارطة الطريق ومسودة اولولويات الدعم المبني على الطلب وخطة العمل الخاصة به. لعام 2018
كما وتم الاتفاق أن تكون هذه المسودات عبارة عن مدخل لاجتماع على مستوى كل منطقة حضرية لإعتمادها من قبل رؤساء البلديات والمجالس وجميع أعضاء اللجنة الفنية تمهيدا للبدء بتنفيذ نشاطاتها.


      حول الصندوق
    الهيئات المحلية المستفيدة
   المركز الاعلامي
    شاركنا رأيك
بريد الموظفين

MDLF All Right Reserved