وزير الحكم المحلي يطلق "تقرير المدن الفلسطينية 2016"

البيرة 30-8-2017 : أطلق وزير الحكم المحلي حسين الأعرج اليوم الأربعاء، تقرير المدن الفلسطينية 2016، وهو تقرير لدولة فلسطين ضمن سلسلة تقارير المدن المتعارف عليها عالمياً، ويعد ثمرة لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة وبين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (unhabitat).

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقيم في مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، بحضور مدير عام صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية د. توفيق البديري، ومدير مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في فلسطين د. زياد الشقرا، وممثلين عن الجهات والدول الشريكة والمانحة. 
وأكد الأعرج أهمية هذا التقرير والذي يتضمن وصفا للحالة الفلسطينية ومقوماتها وتحدياتها الاقتصادية والاجتماعية والمكانية، وتسليطه للضوء على أمثلة من أهم المراكز الحضرية في فلسطين.
وأشار الأعرج إلى ضرورة العمل منذ اليوم على انجاز الكتاب القادم وتوسيع دائرة الاستهداف لتشمل عديد المدن الفلسطينية، وأنه من الأهمية بمكان تثبيت فلسطين في المحافل العربية والدولية على مستوى التخطيط الحضري والذي لا يقل أهمية عن تثبيتها عبر بقية مؤسسات الأمم المتحدة واللجان الأممية.
وقال الأعرج "إن التقرير يحتوي على مجموعة من التوصيات التي يتوجب علينا كمؤسسات وأفراد الاهتمام بها والعمل على بلورتها في سياساتنا وتدخلاتنا في الأعوام القادمة، والتي تتعلق ببيئة المدن، وتطوير الخدمات، وإيجاد مقومات اقتصادها الحضري، ومقاومتها ومناعتها وغيرها من التوصيات الهامة.
ودعا الأعرج كافة الشركاء والدول المانحة لتقديم المزيد من الدعم ومساعدة الطواقم الفلسطينية التي نفتخر بها للعمل على مواجهة التحديات التي تواجه مدننا الفلسطينية والتغلب عليها، فهي من جهة تواجه تحديات المواصلات وأعباء تقديم الخدمات كغيرها من المدن المحيطة في الإقليم العربي، بالإضافة إلى التحديات والعراقيل التي يحاول الاحتلال فرضها، وحرمانه للفلسطينيين من الاستفادة من الموارد والثروات الطبيعية.
وأعرب الأعرج عن شكره لجميع الشركاء والمانحين والاستشاريين من طواقم برنامج الامم المتحدة، وطواقم الصندوق، والوزارة وتحديدا موظفي وموظفات الإدارة العامة للتنظيم والتخطيط العمراني، على الجهود الكبيرة التي بذلوها لاعداد وانجاز هذا التقرير الهام.
من جهته، أشار البديري إلى أهمية انجاز مثل هذا التقرير الهام والحيوي والذي يسلط الضوء على أمثلة من أهم المراكز الحضرية في فلسطين، مشيداً بالجهود التي بذلتها جميع الطواقم من أجل انجازه.
بدوره، أكد الشقرا على اعتزاز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وافتخاره بتسهيل انجاز هذا التقرير والذي يتضمن معلومات وافية وهامة عن المدن الفلسطينية وذلك لعكسها ومقارنتها مع باقي المدن في العالم، كما وشكرا طواقم الوزارة والصندوق على تعاونهم مع طواقم برنامج الأمم المتحدة.


      حول الصندوق
    الهيئات المحلية المستفيدة
   المركز الاعلامي
    شاركنا رأيك
بريد الموظفين

MDLF All Right Reserved