بالتعاون مع صندوق البلديات جامعة بيرزيت تفتح برنامج لبناء قدرات وحدات التنمية الاقتصادية في البلديات

الأربعاء 2016/8/10:  أفتتح مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، برنامج لبناء قدرات وحدات التنمية الاقتصادية في البلديات والممول من صندوق تطوير وإقراض البلديات واتحاد البلديات الهولندية VNG ، وذلك بحضور رئيس الجامعة د. عبد اللطيف ابو حجلة، ومدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات د. توفيق بديري، ومدير اتحاد البلديات الهولندية VNG ناصر الشيخ علي، ومدير مركز التعليم المستمر مروان ترزي .



افتتح البرنامج ترزي مؤكداً على أن البرنامج يهدف إلى بناء وتعزيز كفاءات العاملين في وحدات التنمية الاقتصادية (LED units ) في البلديات المستهدفة ليصبحوا أكثر قدرة على القيام بالأدوار والمسؤوليات المنوطة بهذه الوحدات في مجال التنمية الاقتصادية بكفاءة وفاعلية وتحديدا في مجال الريادة والمشاريع الاقتصادية.



فيما قال د. أبو حجلة أن جامعة بيرزيت حرصت من خلال تدخلات مركز التعليم المستمر، على العمل بنهج تشاركي تشترك فيه كل أعضاء المجتمعات المستهدفة، من نساء ورجال وأطفال ومهمشين، في عمليات التخطيط المختلفة التي تقوم بها. وأضاف: "أن قطاع الحكم المحلي يتمتع بكل المقومات الأساسية لتحقيق دورٍ تنموي قيادي يتجاوز دوره في تقديم الخدمات، ونحن نرى أن البلديات تتبوأَ موقعًا يمكّنها من الدعوة للاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص وتوفير بيئة ممكنة للاستثمار، من شأنه تشجيع تمكين القطاع المحليّ، إذ إن تمكين تحقيق شراكات خاصة حكومية متوازنة تدعم الاقتصاد، وتعود بالفائدة على المجتمع والبيئة، هي من ضمن الآليات الأكثر فعالية لدعمِ التنمية المجتمعية."



وبيَن د. بديري أهمية الدور الذي يلعبه صندوق تطوير واقراض البلديات في بناء مؤسسة قوية عالية المهنية، من خلال تنفيذ المشاريع والبرامج المختلفة والتي تهدف إلى رفع قدرات البلديات وصولاً الى خدمات أفضل للمواطنين. وأثنى على التعاون مع جامعة بيرزيت ممثلة بمركز التعليم المستمر في العمل الجاد لتطوير قطاع الحكم المحلي في فلسطين، ودمج الجانب الأكاديمي بالجانب العملي في البلديات.



من جانبه، جدد الشيخ علي على التزام صندوق البلديات واتحاد البلديات الهولندية ((VNG ، بدعم وتطوير الحكم المحلي في فلسطين، من خلال مجموعة من البرامج التي تستهدف تعزيز البنى المؤسسية للبلديات الفلسطينية من أجل تمكينها من تقديم افضل الخدمات للمواطنين.



جدير بالذكر أن مساهمة جامعة بيرزيت في تأسيس هذه الوحدات الجديدة في البلديات، تأتي استمرارًا لتعاونها في قطاع الحكم المحلي، حيث شاركت من خلال مركز التعليم المستمر في العديد من المشاريع الإستراتيجية لهذا القطاع، فقد عمل المركز على تنفيذ مشروع "بلدي"، وهو مشروع تطوير القرى والأحياء، مع وزارة الحكم المحلي، الذي هدف إلى تفعيلِ المشاركة المجتمعية في التخطيطِ لأولويات القرى والأحياء، والمساهمةِ في تنفيذِها والإشراف عليها، بل وتمكين المجتمعاتِ من ممارسة دورها الرقابي خلال عملية التنفيذ أيضًا.


      حول الصندوق
    الهيئات المحلية المستفيدة
   المركز الاعلامي
    شاركنا رأيك
بريد الموظفين

MDLF All Right Reserved