آلية تخصيص الأموال

تعتبر آلية تخصيص الأموال ما يميز هذا البرنامج الوطني في مرحلته الثالثة حيث يتم فيها ربط آلية مبنية على حسن الأداء بمنح لدعم البنى التحتية في فلسطين  وذلك لتحفيز البلديات على تطوير أدائها بما ينسجم مع التوجهات الحكومية لتطوير قطاع الحكم المحلي.

تستند هذه الالية على ثلاثة معايير رئيسية وهي الأداء (50%)، عدد سكان الهيئة المحلية (20%)، ومقدار الحاجة (30%)، حيث يتم  تصنيف البلديات بناءً على امتلاك أدوات معززة للأداء واستخدام هذه الأدوات. وبناء على ذلك فقد تم صياغة عدد من المؤشرات التي يتم قياس مدى تحقيقها، وهي عبارة عن مؤشرات تقريبية proxy indicators   تم تطويرها من خلال الصندوق وفق المعايير الدولية آخذين بعين الإعتبار مايلي:

-          التغذية الراجعة من البلديات خلال ورش العمل التي نفذها الصندوق مع البلديات خلال المراحل المختلفة.

-          المقابلات المعمقة مع الأطراف ذات العلاقة (رئيس وعدد من أعضاء مجلس إدارة الصندوق، عدد من المانحين، عدد من البلديات، وزارة الحكم المحلي، وعدد من المؤسسات الوطنية ذات العلاقة)

-          دراسة تحليلية لآلية تخصيص المنح ومؤشرات الأداء للمرحلة الثانية من البرنامج وذلك من خلال دراسة نتائج تصنيف البلديات وفق مؤشرات MDP2   ودراسة مدى إمكانية تحقيقها من قبل البلديات.

وبناء على ذلك قام الصندوق بتطوير ألية تخصيص المنح للمرحلة الثالثة من برنامج تطوير البلديات بما يخدم أهداف البرنامج وبما ينسجم مع التوجهات الحكومية لتطوير قطاع الحكم المحلي وفقا لمصفوفة الأولويات والإستراتيجية عبر القطاعية لقطاع الحكم المحلي. وانطلاقا مما سبق تم تحديد المعالم الرئيسية لآلية تخصيص المنح كالتالي:

أولا: مخصص تمويلي أساسي بنسبة 50% من مجموع ما تم تخصيصه لمكون البنية التحتية (Basic Block Grant)

-          يتم توزيع هذا المخصص على أساس عدد السكان 20% و الإحتياج 30%، بحيث يكون خاضعا لشروط سهلة التحقيق ومرتبطة بسياسة وزارة الحكم المحلي، وهذه الشروط موضحة في الجدول رقم 1.  

  • مخصص السكان 20%: يتم احتساب مخصص البلديات وفق بيانات الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء الفلسطيني فيما يتعلق بعدد السكان.
  • مخصص الإحتياج 30%: بحيث يتم توزيعه كالتالي: (مخصص ثابت لكل بلدية بقيمة 25,000 يورو، والمتبقي من مخصص الإحتياج يتم توزيعه بناء على مؤشرات الإحتياج).

فيما يتعلق بمؤشرات الإحتياج، يتم جمعها من خلال الجهاز المركزي للإحصاء حيث يقوم الصندوق بالتعاقد مع الجهاز المركزي للإحصاء لجمع معلومات محددة عن تلك المؤشرات لكافة البلديات بحيث تتضمن (حالة الطرق، مساحة الأماكن الخضراء والملاعب، خدمة النفايات الصلبة، مستوى خدمة المياه، توفر مقر للبلدية)، و يتم تحديد قيمة الإحتياج لكل بلدية بشكل نسبي.

ثانيا: مخصص الأداء 50% من مجموع ما تم تخصيصه لنافذة البنية التحتية

-         تم تحديد عدد من المؤشرات التي تتعلق بالسياسات العامة لقطاع الحكم المحلي وتشمل الإدارة المالية، التشغيل والصيانة، المساءلة المجتمعية، والإستجابة للقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء فيما يتعلق يتطوير القطاع.

-          تم توزيع المؤشرات وعددها 21 مؤشر على مراتب التصنيف بحيث تضمنت كل مرتبة عددا من المؤشرات كالتالي: (D – 3 مؤشرات)، ( C – 6 مؤشرات)، ( B – 6 مؤشرات)، ( A – 6 مؤشرات) .

-          تم تحديد 10 مراتب فرعية في التصنيف (D, C, C+, C++, B, B+, B++, A, A+, A++ ) حيث  يطلب من البلديات تحقيق عدد من مؤشرات الأداء للانتقال من أدنى تصنيف (D ) حتى أعلى تصنيف (A++ ) وفق سلم الإرتقاء المبين في الجدول رقم 1.

-          يقوم الصندوق بعمل دراسة تقييمية كل سنتين لتحديد تصنيف البلديات ومدى تحقيقها لمؤشرات الأداء، وعليه يتم تحديد تصنيف كل بلدية. (تصنيف 2017، تصنيف 2019، تصنيف 2021)

-          يتم توزيع مخصص الأداء بناء على التصنيف الذي حصلت عليه كل بلدية، حيث يعمل البرنامج بشكل متواصل مع البلديات ذات التصنيف المتدني لمساعدتها في الارتقاء الى درجات أعلى.


جدول رقم 1: جدول معايير توزيع مخصصات نافذة البنية التحتية / المرحلة الثالثة من برنامج تطوير البلديات

  1. منحة أساسية: تمنح بناءا على عدد السكان وإحتياجاتهم (20% حسب عدد السكان، 30% حسب الإحتياج)

أولا: الموازنة السنوية معتمدة من قبل المجلس البلدي ومقدمة إلى وزارة الحكم المحلي في المواعيد المحددة

شروط الأهلية

ثانيا: الخطة التنموية الإستراتيجية أعدت وفقا للمنهجية التي تم تطويرها من قبل وزارة الحكم المحلي على أن يتم اعتماد هذا المؤشر في السنة الثالثة من عمر البرنامج FY3

  1. منحة الأداء: منحة مخصصة للبلديات على أسس الأداء وفقا لمؤشرات الأداء الرئيسية (50%)

A

B

C

D

الدرجة / التصنيف

6 KPIs

6 KPIs

6 KPIs

3 KPIs

عدد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs للإختصار)

A : الإمتثال لمؤشرين من أصل 6

B : الإمتثال لمؤشرين من أصل 6

C : الإمتثال لمؤشرين من أصل 6

الإمتثال لثلاث (3) مؤشرات

سلم الإرتقاء

A+ : الإمتثال لـ(3-4) مؤشرات من أصل 6

B+ : الإمتثال لـ(3-4) مؤشرات من أصل 6

C+ : الإمتثال لـ(3-4) مؤشرات من أصل 6

A++ : الإمتثال لـ(5-6) مؤشرات من أصل 6

B++ : الإمتثال لـ(5-6) مؤشرات من أصل 6

C++ : الإمتثال لـ(5-6) مؤشرات من أصل 6

بالإضافة لمؤشرات الأداء من مرتبةD  و  Cو B

بالإضافة لمؤشرات الأداء من مرتبةD  و C

بالإضافة لمؤشرات الأداء من مرتبة D

مصفوفة مؤشرات الأداء الرئيسية

مجالات الأداء

 وجود خطة للصيانة والتشغيل للطرق والمباني العامة وفق الدليل المحوسب

إنفاق ما لا يقل عن 10% من الميزانية التشغيلية الفعلية لغرض الصيانة والتشغيل

 

 

الأداء المالي والاستدامة المالية

تكاليف الرواتب والأجور أقل عن 45 بالمئة في الضفة و70 بالمئة في غزة من النفقات التشغيلية والرأسمالية

تحقيق فائض في الميزانية التشغيلية فقط

(لا يشمل الميزانية التجارية/الربحية)

زيادة سنوية في تحصيل الإيرادات التشغيلية الداخلية (لا يشمل ايرادات الميزانية التجارية/الربحية) أو تحقيق مالا يقل عن 50شيقل لكل فرد.

التركيز فقط على (رسوم الرخص والأجازات، ورسوم مقابل خدمات)

 

إنشاء نظم محاسبة للتكاليف

لا زيادة في صافي الإقراض من سنة لأخرى

إنشاء محاسبة مالية منفصلة عن إيرادات ونفقات الميزانية التجارية/الربحية بما يشمل التسويات البنكية.

فتح حسابات بنكية منفصلة لخدمة الكهرباء والمياه

تطبيق النظام/البرنامج المالي والمحاسبي الموحد وإصدار تقارير بموجب النظام

وجود تدقيق خارجي تام

تسليم بيانات الميزانية المنفذة للسنة المالية السابقة إلى وزارة الحكم المحلي في الموعد المحدد

وجود دليل إجراءات وسياسات محاسبية ومالية في البلدية واصدار تقارير مالية وفقا لذلك

الأداء المؤسسي

توفر مساحات خضراء

(0.5 متر مربع لكل فرد لبلديات الضفة الغربية ضمن التصنيف الحضري،

 0.3 متر مربع لكل فرد لبلديات قطاع غزة أو المناطق الريفية من الضفة الغربية)

تنفيذ ما لا يقل عن 70% من الموازنة التشغيلية (التركيز على الإيرادات الفعلية مقارنة بالإيرادات المتوقعة مع ضمان الا يتجاوز الإنفاق الفعلى ما هو متوقع)

تسجيل وتقييم الأصول الثابتة وتحديثها

 

 

الإفصاح عن رأي المدقق الخارجي للمواطنين ولأصحاب االعلاقة

الإفصاح العام عن الميزانية المنفذة  وما تم تنفيذه من الخطة التنموية الإستراتيجية (أنظر أدناه)

الإفصاح العام عن الميزانية السنوية، وكذلك الخطة التنموية الاستراتيجية وعن تصنيف البلدية حسب برنامج تطوير البلديات

الشفافية والمساءلة والمشاركة

نظام الشكاوى في البلدية فعال ويعمل وفق المبادئ التوجيهية من وزارة الحكم المحلي (انظر أدناه)

 

إنشاء نظام شكاوى في البلدية (انظر أدناه)

 

ملاحظات تفسيرية:

1-      إنشاء نظام شكاوى في البلدية:  ويشمل ذلك الإفصاح عن إجراءات التظلم ​​(على صفحة الفيسبوك و/أو ضمن نشرة البلدية).

2-      تشمل مهمة نظام الشكاوى في البلدية على القدرة على إصدار بيانات حول المظالم ومن ضمنها "نوع التظلم" وكذلك حول نسبة "توفير حل للإشكال"، وتوفير إجراءات للتظلم بناء على إجراءات التظلم المتبعة في وزارة الحكم المحلي كما ورد في المبادئ التوجيهية لوزارة الحكم المحلي

الإفصاح العام عن الميزانية المنفذة والخطة التنموية الإستراتيجية: في العام الثالث من عمر البرنامج، يجب أن يتم الإفصاح من خلال الصيغة المقروءة لوزارة الحكم المحلي (بمجرد مصادقة وزارة الحكم المحلي على الشكل النهائي). على أن يتم الإفصاح من خلال إجتماع جماهيري واحد لعرض ما تم تنفيذه من الخطة الإستراتيجية وما تم تنفيذه من الميزانية الفعلية للبلدية




      حول الصندوق
    الهيئات المحلية المستفيدة
   المركز الاعلامي
    شاركنا رأيك
بريد الموظفين

MDLF All Right Reserved